اضفه للمفضله اخبر عنا اتصل بنا البث المباشر

العنوان

صديقتي تقترف بعض المنكرات،أريد طريقة مناسبة لدعوتها؟

الرقم  

3621

التاريخ

27/8/1429 هـ -- 2008-08-29

السؤال

امرأة خيّرة , ولها صديقة , ترتكب بعض المخالفات , وتريد طريقة , مناسبة لدعوتها ؟

الجواب

الحمد لله رب العالمين، وبعد :
فاهتمامك بدعوة صديقتك , اهتمام جميل , تشكرين عليه , وعسى أن تؤجري عليه , وحال صديقتك هذه , حالة تستلزم معرفة السبب الرئيسي في التناقضات التي تعيشها , والظاهر أن السبب هو تغلغل الشهوة في قلبها أو عدم صدق تدينها،ووصيتي لك :
1- إخلاص القصد , بحيث يكون الباعث على الاهتمام بأمرها هو الرغبة في هدايتها إلى الطريق المستقيم .
2- الدعاء , فاجتهدي أن تدعي لها بالهداية لسلوك الطريق المستقيم والثبات عليه , والاستقامة على هذا الدين .
3- توجيهها لكتاب الله عز وجل , بأن تنضم إلى حلقة لتحفيظ القرآن الكريم في إحدى الدور النسائية , أو نحو ذلك من البرامج الثقافية , للاستفادة مما يصاحب البرامج . وعليك متابعتها لتستفيد , واجتهدي أن توثّقي علاقتها مع إحدى النساء الخيّرات الصالحات اللاتي وهبهن الله قدرة على التأثير في النفوس .
4- تعاهدها بين الحين و الآخر , فلا تغفلي عنها , فمرة خُصّيها بهدية متميزة , من لباس أو طيب , وضعي معها شريطاً مؤثراً مرقِّقاً للقلوب , فهو أدعى لاستماعه أو كتيباً صغيراً يحكي قصصاً للتائبات , فهو أرغب لقراءته .
ومرة ادعيها , لأن تزورك في بيتك , وادعي معها داعية متميزة لطيفة , وأخبري الداعية بحال صديقتك , علَّ الله تبارك وتعالى أن يُيسّر هدايتها على يديها .
5- الاتصال بها وعدم مقاطعتها , مثل مراسلتها, سواء رسالة خطية قصيرة , أو رسالة بالجوال , مع اختيار العبارات الجيدة والمؤثرة , وهكذا المكالمات الهاتفية والإشارة إلى مواقف وقصص واقعية تعالج بعض الظواهر المنكرة عندها .
6- أرشديها إلى البدائل النافعة , سواء ما يتعلق بالمرئية , مثل قناة المجد الفضائية , أو المقروءة , مثل مجلة الأسرة أو الشقائق أو حياة , أو الالكترونية , مثل : موقع " لها أو لاين " .
7- إذا لم يجد شيئاً من ذلك , فاتركيها حتى لا تؤثر عليك , ولعلَّ الله جل وعلا أن يُيسّر لها من يدعوها غيرك .

أسأل الله لك التوفيق والسداد , وصلى الله وسلم على نبينا محمد بن عبدالله وعلى آله وصحبه أجمعين .


رجوع طباعة إرسال
كان يجيء فيدخل في فراشي ثم يخادعني كما تخادع المرأة صبيها، فإذا علم أني نمت سلّ نفسه، ثم يقوم فيصلي، فقلت له: ارفق بنفسك. فقال: اسكن ويحك، يوشك أن أرقد رقدة لا أقوم منها زماناً. زوجة حسان بن أبي سنان [حلية الأولياء]
إيقاف تشغيل / السرعة الطبيعية للأعلى للأسفل زيادة السرعة تقليل السرعة  المزيد
 
  الصدق نجاة والكذب هلكة 

  نبذة عن شقراء 

عبائتي كمها ضيق فهل ألبسها؟   كيف يرقي الإنسان ويعوذ أولاده