اضفه للمفضله اخبر عنا اتصل بنا البث المباشر

العنوان

زوجي طلقني ويريد الرجوع إلي

الرقم  

5183

التاريخ

24/2/1431 هـ -- 2010-02-08

السؤال

س / طلقني زوجي منذ سنتين ونصف، ندمت على كل ما قمت به تجاهه وتسبب لنا في الطلاق، وفي أحد الاتصالات واللقاءات بيننا دون خلوة ولا محذور شرعي، اعتذرت له على كل ما بدر مني، وأبديت له رغبتي في الزواج منه من جديد لأجل أولادنا، فهم متعلقون به كثيراً لأنه كان يعتني بهم غاية الاعتناء ولم يقطع صلته بهم بعد الطلاق بل يزورهم باستمرار في مدينتي و يصحبهم في العطل إلى مدينتة التي تبعد عني 200 كيلومتر، وينفق عليهم ويكرمهم غاية الكرم.
طليقي رحب بفكرة رجوعي و يحبذ ذلك، رغم أنه متزوج من أخرى وله منها ولد، لكنه اشترط علي أن آتي أنا وأخي لبيته ونقدم له العذر على ما بدر منا ثم بعد ذلك يعقد علي عقد نكاح ونعيش حياة هنيئة، و أنا متيقنة من صدقه كما أنه متيقن من صدق توبتي.
المشكل أن أخي يرفض الذهاب معي ويطالب بأن يأتي طليقي إلى بيتنا، وطليقي يقول بأنه تنازل عن الأموال الباهظة التي ضاعت منه بسبب أخطائي المتسببة في الطلاق ومتنازل عن الأذى الذي لحقه من بعده عن أولاده، ومتنازل عن قبوله بالتعدد وهو طالب علم ليس له الوقت الكافي له، لكنه لن يتنازل عما لحقه من تلطيخ لسمعته من جراء مغادرتي لبيت الزوجية بتحريض من أخي وسفري بغير محرم وأخذي للأبناء وهم في حالة الدراسة، فقد تأذى كثيرا من كلام الناس في مدينتي ومدينته بسبب أخطائي، وهو رجل مرموق في بيئته وبيئتي، لذلك شرط علي أن آتي إلى مدينته كما خرجت منها أول مرة لأرد له الاعتبار، ويستحيل أن يأتي هو إلى بيتنا لأنه منذ سنتين والمتدخلون في الصلح يطلبون منه ذلك وهو مصر على موقفه .
فهل يمكنني أن أقوم بما يريد لأجل جمع الشمل مراعاة لأولادي الذين لم يعودوا يطيقوا البعد عن أبيهم وتصيبهم أمراض وتأخر في الدراسة بسبب ذلك ؟
وإذا رفض أخي الذهاب معي فهل يمكنني أن أذهب رفقة أمي، ويعقد علي في مدينته بولاية السلطان ما دام أوليائي يرفضون التنقل معي ؟
مع العلم أني منذ طلقت منه وأنا أسافر بدون محرم لأن أخي غالباً مشغول

الجواب

ج / لا مانع في الذهاب إلى بلده مع وجوب المحرم , وينبغي إقناع الأخ بالذهاب من قبل من يقبل منهم , وإلا يحضر الزوج إلى بلدك, ويعقد النكاح لك وليك .

رجوع طباعة إرسال
كان يجيء فيدخل في فراشي ثم يخادعني كما تخادع المرأة صبيها، فإذا علم أني نمت سلّ نفسه، ثم يقوم فيصلي، فقلت له: ارفق بنفسك. فقال: اسكن ويحك، يوشك أن أرقد رقدة لا أقوم منها زماناً. زوجة حسان بن أبي سنان [حلية الأولياء]
إيقاف تشغيل / السرعة الطبيعية للأعلى للأسفل زيادة السرعة تقليل السرعة  المزيد
 
  الصدق نجاة والكذب هلكة 

  نبذة عن شقراء 

عبائتي كمها ضيق فهل ألبسها؟   كيف يرقي الإنسان ويعوذ أولاده