اضفه للمفضله اخبر عنا اتصل بنا البث المباشر

التاريخ : 5/12/1430 هـ

آراء ومقالات

الشيخ/ جماز بن عبدالرحمن الجماز

الأعمال المشروعة في عشر ذي الحجة

1- الإكثار من العمل الصالح : كالصلاة الذكر و الدعاء وبر الوالدين وصلة الأرحام والدعوة إلى الله والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ونحو ذلك .

2- التكبير : ومن ذلك التحميد والتهليل , وإظهار ذلك في المساجد و المنازل و الطرقات , وهو مطلق من أول ذي الحجة  إلى آخر أيام التشريق , وفي كل وقت .

3- الصيام : وهو من جملة الأعمال الصالحة , و أفضله يوم عرفة قال - صلى الله عليه وسلم - : ( صيام يوم عرفة احتسب على الله  أن يكفر السنة التي قبله والسنة التي بعده... ) خرجه مسلم , وهو سنة لغير الحاج ويجمع ما سبق قوله - صلى الله عليه وسلم - : ( ما من عمل أزكى عند الله ولا أعظم أجر من خير يعمله في عشر الأضحى قيل: ولا الجهاد في سبيل الله ؟ قال ولا الجهاد في سبيل الله , إلا رجل خرج بنفسه وماله , فلم يرجع من ذلك بشيء ) خرجه البخاري ، وكان سعيد بن جبير " إذا دخل أيام العشر اجتهد اجتهاداً شديداً حتى ما يكاد يقدر عليه " رواه البيهقي وهو حسن .

4- أداء الحج والعمرة : وهما من أفضل العبادات إذ يجتمع فيها عبادتان عبادة مالية وعبادة بدنية , قال رسول الله  - صلى الله عليه وسلم - : ( العمرة إلى العمرة كفارة  لما بينهما , والحج المبرور ليس له جزاء إلا الجنة ) خرجه البخاري ومسلم . 

 

كتابة تعليق
الاسم:
العنوان:
تأثير نصي:صفحة انترنتبريد الكترونيخط عريضخط مائلنص تحته خطاقتباسكودفتح قائمةعناصر القائمةإغلاق القائمة
التعليق:

 

طباعة

7507  زائر

إرسال


كان يجيء فيدخل في فراشي ثم يخادعني كما تخادع المرأة صبيها، فإذا علم أني نمت سلّ نفسه، ثم يقوم فيصلي، فقلت له: ارفق بنفسك. فقال: اسكن ويحك، يوشك أن أرقد رقدة لا أقوم منها زماناً. زوجة حسان بن أبي سنان [حلية الأولياء]
إيقاف تشغيل / السرعة الطبيعية للأعلى للأسفل زيادة السرعة تقليل السرعة  المزيد
 
  الصدق نجاة والكذب هلكة 

  نبذة عن شقراء 

عبائتي كمها ضيق فهل ألبسها؟   كيف يرقي الإنسان ويعوذ أولاده